تعديل

السبت، 18 يناير 2014

مخاطر تكرير النفط الخام في سوريا بطرق بدائية

تكرير النفط الخام في سوريا :
------------------------------

النفط هو زيت الصخر ويسمى بالذهب السائل ويقدر الاحتياطي العالمي من البترول (350) مليار طن . ويتركز الاحتياطي المؤكد من البترول من الدرجة الاولى في منطقة الشرق الاوسط .
 وفي الفترة الاخيرة يقوم الناس بفصل مكونات خامات البترول (العكر) عن بعضها البعض بالطرق القديمة التقليدية مما يزيد من خطورة المواد السامة وتأثيرها على الانسان لانه يعتبر المصدر الرئيسي لتلوث هواء المدن السورية , التي تعاني من ظاهرة الدخان والتي تنجم من تفاعل الملوثات وخاصة اكاسيد النيتروجين مع الاوكسجين بوجود الهيدروكربونات وثاني اوكسيد الكبريت لان صناعة البترول هي صناعة خطرة في جميع مراحلها ومن المفروض ان تكون لها قواعدها واجرائاتها الصارمة في مجال حماية البيئة من التلوث والتسرب وتنفيذ إجراءات السلامة في العمل والتشغيل , لحماية العمال و وسائل الانتاج وحماية الوسط المحيط .

الغازات والادخنة والابخرة والاتربة التي تتصاعد حول العمل التي تسبب اضراراً بالغة تصل الى حد الاختناق والالتهابات ,ويوجد ثلاث انواع من الغازات في جو العمل

1- الغازات الخانقة: مثل , غاز الهيدروجين , ميتان , ثنائي اوكسيد الكربون . جميعها تحل محل قدر من الهواء في جو العمل مما يقلل نسبة غاز الاوكسجين.
2- الغازات الملهبة : مثل , الكلور , والفلور . يسبب تهيجاً والتهاباً بأنسجة الجلد والمسالك التنفسية .

3- الغازات السامة : غاز اول اوكسيد الكربون , غاز كبريت الهيدروجين .

ومن ابرز المعادن :

1- الرصاص:الذي يسبب اعراض التسمم بالرصاص , فقر الدم والامساك , شلل الاعصاب الطرفية , صداع , رعشة , والتهاب في الكليتين .

2- الزئبق: يسبب التهاب الفم واللثة وسرطان الجلد , والتهاب الكلى .

3- النيكل: التهاب وقروح في الجلد مع فقدان النشاط البدني والعقلي والتهابات رئوية وسرطان في الرئة .

4- الكبريت: يصاب العامل بقصر التنفس والتهاب اغشية المسالك التنفسية , وفقدان حاسة الشم , وسرعة التعب .
5- الفوسفور: يسبب ضيق الصدر والصداع, والام و الاسنان .
علماء البيئة يحذرون بحماية البيئة من التلوث الغازي الناتج عن مجمعات النفط والغاز وتأثيرها على المناطق المجاورة وسكانها الذين يعانون من الامراض السرطانية والمتاعب الصحية , وعدم الاستقرار النفسي بسبب الانبعاثات الغازية والملوثات الناتجة عنها وعن التسربات والإنفجارات والحرائق الناجمة عن الخطوط والانابيب الناقلة للغاز والاضرار والاصابات المسببة لها وتسبب هذه الانبعاثات تسمم الدم وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وإنخفاض عدد كل أنواع الخلايا أو الكريات الدموية مما ينتج عنه سرطان الدم و التأثير على الغدد الهرمونية و إن تعرض الحوامل لهذه الغازات يسبب انخفاض وزن الجنين ,كما سجلت حالات اجهاض عديدة في الشهور الاولى من الحمل بجنوب محافظة الحسكة ,وكذلك يصاب الدماغ لدى الأطفال بأضرار بالغة كما يلحق أضرار بالبيئة و بالنباتات و المزارع و الحيوانات و بقية الكائنات الحية .

الدكتور : طلال أحمد
---------------------

رئيس منظمة پاك PAK للبيئة والتنمية
-----------------------------------------


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More